23 09 2017

بدورته الجديدة للعام 2017

تشهد الساحة الاقتصادية ترقبا لحدث اقتصادي عالمي يحتضنه العراق سنويا متمثلا باقامة معرض بغداد الدولي بدورته الـ 44 التي ستقام تحت شعار "حررنا أرضنا وبتعاونكم نبنيها" للفترة من 21 - 30 تشرين الاول المقبل.

وأعلنت وزارة التجارة في بيان أن "عدد الشركات المحلية والأجنبية تجاوز الـ180 شركة من مختلف الاختصاصات، ولا يزال هناك اقبال كبير من قبل بعض الشركات لغرض المشاركة في الدورة".

دول عظمى

ونقل البيان عن مدير عام الشركة العامة للمعارض هاشم محمد حاتم قوله، إن "دولاً عظمى وشركات كبيرة تشارك في معرض بغداد الدولي، منها اليابان والمانيا وأميركا وكوريا الجنوبية وهولندا وأوكرانيا وهنغاريا ومصر وباكستان وأندونيسيا وايران وفلسطين والسعودية وتونس وسوريا".

وأضاف حاتم، أن "العراق أصبح دولة جاذبة للاستثمار وسوقا مفتوحة للعمل بجميع القطاعات وان المعرض يعتبر فرصة لعقد صفقات مع رجال الأعمال الشركات العالمية، لإعادة إعمار المناطق المحررة من عصابات داعش الارهابية".

وأشار مدير عام الشركة، إلى أن "الشركات الوافدة للعراق والمشاركة في المعرض تعد من الشركات الرصينة والراغبة للعمل في العراق" مرجحا أن "تتعاقد المؤسسات ودوائر الدولة على عقود كثيرة مع هذه الشركات بعد أجراء الحوارات معها".

فعاليات مختلفة

حاتم أوضح، أن "الدورة ستتميز بالفعاليات والندوات الاقتصادية والفنية الصباحية والمسائية ومسابقات رياضية، لاسيما السيارات والدراجات النارية، لافتا الى ان المعرض سيفتح ابوابه للمواطنين من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء حيث تم اعداد آلية مناسبة لتسهيل دخول المواطنين".

إنجاز وطني

من جانبه وصف الاكاديمي الاقتصادي د. ماجد البيضاني اقامة معرض بغداد الدولي في ظل هذه الظروف يمثل انجازا وطنيا لكونه بوابة ومدخلا للاستثمارات الاجنبية المباشرة في العراق.

وأضاف البيضاني في حديث لـ"الصباح" ان المعرض يعزز سهولة اطلاع اصحاب القرار الاقتصادي بصورة مباشرة على النتاجات العالمية في المجالات الانتاجية كافة، بما من شأنه تسهيل ابرام الصفقات التجارية والتعاقدات الحكومية لتنفيذ المشاريع الحيوية داخل البلد.

ورأى ان الشركات تهدف من خلال مشاركتها الحصول على فرصة لاثبات جدارتها امام حكومات بلادها بما يدعم مسيرتها وسمعتها بين بقية الشركات، لافتا الى ان المشاركات في دورات معرض بغداد في تزايد مستمر لاهمية العراق كشريك ستراتيجي واقتصادي، خصوصا انه بحاجة الى الاستثمار واعادة الاعمار في المناطق المحررة التي دمرها الارهاب.

بيع مباشر

البيضاني لفت الى ان هناك عددا من الشركات المشاركة في المعرض ستقوم بالبيع المباشر لمنتجاتها الاستهلاكية المتنوعة بصورة مباشرة الى الجمهور، مشيرا الى ان هذه الظاهرة تشهدها طيلة أيام المعرض، مشيرا الى ان هناك رغبة من الجمهور بالحصول على تلك المنتجات المختلفة من مناشئها وباسعار تنافسية.

© Al Sabaah 2017