السعودية

20 ألف محل تجاري بمكة تتأهب لاقتسام ملياري ريال لموسم الحج القادم

Reuters Images/Ali Jarekji
Reuters Images/Ali Jarekji
Reuters Images/Ali Jarekji
وتحل محلات بيع الملابس والهدايا ومستلزمات الحجاج في المرتبة الثانية من حيث
PHOTO

21 07 2017

تتأهب أسواق العاصمة المقدسة هذه الأيام لموسم حج هذا العام الذي يعتبر أهم المواسم المنتظرة في الشوارع التجارية في أم القرى حيث ثمة حراك كبير لتوفير البضائع وتجهيز المحلات.

وتعتبر أسواق الاعاشة والتغذية والمواد الغذائية واحدة من أهم الأسواق المستفيدة حيث توفير المواد الغذائية والوجبات لأكثر من مليوني حاج وموظف موسمي.

وتحل محلات بيع الملابس والهدايا ومستلزمات الحجاج في المرتبة الثانية من حيث الاستفادة من موسم الحج حيث تنتشر أكثر من خمسة ألاف محل تجاري في مركزية مكة المكرمة والأسواق المغلقة القريبة منها لاقتسام كعكة الموسم، وقدر متعاملون حجم العائدات المتوقعة بأكثر من ملياري ريال.

ويشير فوزي هاشم متخصص في تجارة الحجاج إلى أن ارتفاع حرارة الطقس يرفع الاقبال على الأسواق المكيفة من قبل الحجاج.

ورصدت الرياض يوم أمس حالة واضحة من الاستعداد في المحلات التجارية في أم القرى ركزت على تهيئة المحلات التجارية المؤقتة والدائمة.

مؤسسات وشركات تجهيز المخيمات والمطاعم والمخابز تترقب الموسم من خلال ارتفاع الطلب من قبل شركات حجاج الداخل وبعثات الحج لتوفير منتجات البلاستيك والفرش والأغطية والوسائد.

متعاملون في أسواق الحج لفتوا الانتباه إلى أن ثمة فرص استثمارية مرتبطة باقتصاديات الحج منها صناعة هدايا الحجاج والملابس ولباس الاحرام والخردوات.

شركات المياه والعصائر والألبان والحليب شوهدت سياراتها لنقل البضائع تعمل على توفير منتجاتها بكميات كبيرة داخل مستودعاتها في أطراف مكة المكرمة حيث ارتفاع الطلب مع ارتفاع درجات الحرارة.

© صحيفة الرياض 2017