20 07 2017

 كشف بحث نشر يوم الخميس إن رؤوس فؤوس وحجارة طحن عثر عليها في كهف بأقصى شمال استراليا تشير إلى أن البشر الذين استوطنوا القارة وصلوا إليها منذ نحو 65 ألف سنة أي قبل 18 ألف عام مما كان يعتقد.

واستخدم الباحثون تقنية التلألؤ الحراري لتحديد عمر أدوات تاريخية عثر عليها أسفل جرف على حافة سهل رملي يقع على بعد نحو 300 كيلومتر شرقي مدينة داروين.

ويشير التقدير الجديد لتاريخ وصول البشر إلى استراليا إلى أن أصل حضارة السكان الأصليين في القارة، وهم أقدم حضارة مستمرة حتى الآن في العالم، يعود إلى ما قبل التاريخ الذي أجمع عليه العلماء وهو قبل حوالي 47 ألف عام.

وقال كريس كلاركسون الذي قاد فريق البحث لراديو هيئة الإذاعة الاسترالية إن هذا الاكتشاف يغير أيضا المفهوم العلمي للتاريخ الذي هاجر فيه البشر من أفريقيا.

وأضاف أن العلماء يعتقدون أن البشر هاجروا للمرة الأولى من أفريقيا في وقت ما قبل 60 ألفا إلى 100 ألف عام مضت.

وتابع "لأن استراليا تقع عند نهاية مسار الهجرة هذا يمكننا أن نستخدم هذا (الاكتشاف) على أنه نقطة فاصلة لنقول إن الناس غادرت أفريقيا قبل ذلك".

ونشر بحث كلاركسون في مجلة (نايتشر) التي قلبت في الشهر الماضي مفاهيم أصل الجنس البشري رأسا على عقب في دراسة أظهرت أن عمر حفريات اكتشفت في المغرب يبلغ حوالي 300 ألف عام أي قبل حوالي 100 ألف عام من عمر أي بقايا بشرية عثر عليها حتى الآن.

(إعداد داليا نعمة للنشرة العربية - تحرير سها جادو)

© Reuters News 2017