26 03 2017

في ثالث صفقة استحواذ قد يشهدها القطاع

 كشفت مصادر مطلعة لـ «الأيام الاقتصادي» أن شركة «VIVA البحرين» قد تقدمت رسميا بطلب الاستحواذ بنسبة 100%على شركة نيوتل للاتصالات والمملوكة بالكامل لشركة اوسس لتطوير العقارات ومقرها جزر أمواج؛ في ثالث صفقة للاستحواذ قد يشهدها قطاع الاتصالات البحريني منذ مطلع العام 2014.

وأكدت المصادر «أن الشركتين تقدمتا بطلب رسمي إلى هيئة تنظيم الاتصالات لاندماج الشركتين تحت مظلة شركة «VIVA البحرين»، وأن الإجراء الحالي هو مرحلة تأهيلية تهدف للتحقق ما إذا كانت الصفقة تثير أي شكوك جدية ومدى توافقها مع قانون الاتصالات البحريني».

والشركتان تمتلكان 4 تراخيص موحدة تشمل: الرخصة الفردية للخدمات الوطنية الثابتة (NFL)، والرخصة الفردية لمرافق الاتصالات الدولية (IFL)، والرخصة الفردية لخدمات الاتصالات الدولية، رخصة فئة خدمات الإنترنت (ISP)، ورخصة فئة خدمات القيمة المضافة (VAS)، عدا رخصة شركة «VIVA البحرين» لخدمات الاتصالات المتنقلة.

وتعتبر شركة نيوتل للاتصالات أول شركة اتصالات بحرينية تطرح خدمات الألياف الضوئية (Optical Fiber) في البحرين إلى المبنى أو المنزل في نهاية العام 2006 ودشنت عملياتها في جزر أمواج.

وتقول مصادر مطلعة «إن شركة «VIVA البحرين» تسعى من خلال الصفقة إلى زيادة حصتها في شبكة الألياف الضوئية في جزر أمواج التي توفرها شركة نيوتل للاتصالات، والتي توفر عن طريقها خدمات البرودباند والفيديو عن طريق خطوط الربط السلكية واللاسلكية وشبكة الألياف الضوئية».

وتقدم شركة نيوتل للاتصالات التي تأسست في نهاية العام 2006 خدماتها لزبائن مدينة المرسى العائمة وجزر تالا اللتين تقعان في جزر أمواج، بعد تغيير مسمى الشركة من «أمواج تيليكوم» إلى «نيوتل للاتصالات»، وتواجه الشركة صعوبات مالية بعد المنافسة الشرسة التي يشهدها قطاع الاتصالات في البحرين وتشبع السوق الذي يتواجد فيه العشرات من شركات الاتصالات.

وتقول مصادر مطلعة إن شركة «نيوتل للاتصالات» تربطها اتفاقيات بينية مع شركة بتلكو للاتصالات منذ صيف العام 2014 حول توصيل خدماتها إلى القاطنين في جزر أمواج عبر طرح باقات خدمات «بت ستريم» (Bit-Stream) التي تعتبر الأقل أسعاراً متداولة عن مختلف مناطق البحرين بسقف تنزيل أعلى وسعات أكبر تمكن القاطنين في جزر أمواج من تنزيل مقاطع أفلام عالية الوضوح وتحميل ملفات ضخمة في غضون ثوان.

ومن المتوقع أن يلف الغموض حول استمرار الاتفاقية البينية لنظام «بت ستريم» بين شركة «نيوتل» و«بتلكو» في حال استحوذت عليها منافستها شركة «VIVA البحرين».

وشهد سوق الاتصالات البحريني أول صفقة للاندماج بين شركات الاتصالات مطلع العام 2014 بعد استحواذ شركة كلام للاتصالات - والتي تقدم خدمات الخط الثابت والبرودباند لقطاع الأعمال- على شركة روابي للاتصالات، ومن ثم في أبريل من العام نفسه 2014 استحوذت شركة كلام للاتصالات أيضاً على شركة «لايت سبيد» للاتصالات التابعة لشركة الاتصالات الأردنية بنسبة 100%.

ويؤكد المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات محمد بوبشيت في لقاء سابق مع «الأيام الاقتصادي» في نوفمبر المنصرم «أنه منذ العام 2014، شهدت تراخيص شركات الاتصالات تراجعا بنسبة 45% بعد أن كان عدد الشركات المرخصة في القطاع 70 شركة تمتلك 180 ترخيصا، فيما يبلغ عدد الشركات المرخصة والفاعلة 32 شركة تمتلك نحو 102 ترخيص حاليا».

ويرجع بوبشيت أسباب خروج الشركات من السوق إلى عدم قدرتها على مواكبة التغيرات والتطورات في أسواق الاتصالات والمنافسة فيها، مشيرا إلى «أنه منذ العام 2014 تم إلغاء 91 ترخيصا لـ47 شركة اتصالات».

وتعد سوق الاتصالات في البحرين من أصغر الأسواق وتخدم نحو 1.3 مليون نسمة، وإن الحفاظ على حصة الشركة في السوق تتطلب بذل جهود جبارة في ظل توافر خيارات كثيرة للخدمات بعد فتح قطاع الاتصالات للمنافسة في مملكة البحرين في العام 2003، والتي أنهت احتكار «بتلكو» للخدمة دام أكثر من عقدين.

ويبلغ إجمالي عدد الشركات النشطة بقطاع الاتصالات 32 شركة ينحصر تقديم خدمات الهاتف النقال في 3 شركات رئيسية، وهي: شركة «بتلكو»، «زين البحرين» و«VIVA».

© Al Ayam 2017