23 06 2017

توقع مستثمرون ومختصون بقطاع السفر والسياحة ارتفاع نسبة حجوزات الطيران الخارجية بنسبة 95% تزامنًا مع إجازة العيد، مشيرين إلى أن العديد من الأسر السعودية ترغب في قضاء الإجازة خارجيًا، خاصة مع الأجواء الحارة التي تشهدها المملكة حاليًا.

وأفادوا بأن تركيا وماليزيا تصدرت الوجهات المفضلة للأسر بنسبة 50%، فيما احتلت إندونيسيا والدول الأوروبية المركزين الثالث والرابع بنسبة 30%، بينما جاءت دبي وشرم الشيخ في الترتيب الخامس والسادس بنسبة 20%.

ولفتوا إلى انخفاض الحجوزات في بداية رمضان بنسبة 15% ، مرجعين ذلك إلى توجه معظم الأسر للسياحة الداخلية، بالإضافة إلى تفضيل الأسر قضاء شهر رمضان داخل المملكة، مما دفع شركات الطيران لتقديم مزيد من العروض لجذب العملاء.

وتوقع عبدالعزيز الغامدي، صاحب مكتب سفر وسياحة، زيادة الطلب على التذاكر الخارجية بشكل تدريجي خلال الأيام الحالية ليصل إلى 95%، مشيرًا إلى أن اختلاف بداية الإجازة بين العامين، وتعديل تاريخ بداية الإجازة الحالية، بالإضافة إلى أن أغلب الأسر السعودية تفضل قضاء شهر رمضان داخل المملكة، أدى إلى انخفاض الطلب على الحجوزات الخارجية في بداية رمضان بنسبة تتراوح ما بين 10- 15% .

فيما قال أحمد الزهراني، صاحب وكالة سفر وسياحة: إن نسبة الحجوزات الخارجية انخفضت في بداية رمضان بنسبة 15% خلال فترة الإجازة الحالية، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مشيرًا إلى أن السبب يعود إلى تفضيل الأسر قضاء شهر رمضان داخل المملكة، واختلاف بداية الإجازة بين العاملين، مما أسهم بانخفاض حركة الطيران الدولية، ودفع شركات الطيران إلى تقديم مزيد من العروض لجذب العملاء.

وقال سلطان النجار، صاحب مكتب سفر وسياحة: إن الأسر تفضل بقاء شهر رمضان بمنازلهم، مما دفع الطلب على الحجوزات إلى التراجع في بداية رمضان، متوقعًا ارتفاع نسبة الطلب على الحجوزات الخارجية حاليًا إلى نحو 80%.

وأضاف أن العروض التي تقدمها وكالات السفر والسياحة للدول الخارجية التي تفضلها الأسر رفعت من نسبة الطلب في منتصف رمضان، مشيرًا إلى أن تركيا وماليزيا جاءتا في المركزين الأول والثاني من الوجهات المفضلة لدى العوائل السعودية بنسبة 50%، فيما احتلت إندونيسيا والدول الأوروبية المركزين الثالث والرابع بنسبة 30%، بينما احتلت دبي وشرم الشيخ المركزين الخامس والسادس بنسبة 20%.

© Al Madina 2017