21 07 2017

أظهرت الطبعة السادسة من تقرير السوق المالية الإسلامية الدولية السنوي للصكوك والتي صدرت أمس أن إصدارات الصكوك العالمية خلال عام 2016 بلغت 88 مليار دولار أي بزيادة نسبتها 44% عن إصدارات الصكوك السوق الأولية للصكوك خلال عام 2015 والتي بلغت قيمتها 61 مليار دولار.

ويشير التقرير البحثي إلى أن 86% من الصكوك القائمة والبالغة قيمتها 367 مليار دولار تصدر حاليا من عدد قليل من الأسواق الرئيسة في إصدار الصكوك وهي ماليزيا والإمارات والسعودية وإندونيسيا، في حين أن دولا أخرى مثل تركيا وباكستان ومناطق أخرى مثل أفريقيا على وجه الخصوص ستقوم بزيادة حصتها في السوق بشكل تدريجي خلال السنوات القادمة.

اتجاهات

وتذكر الدراسة أن الصكوك العالمية التي ستصل مرحلة النضوج - التي يبلغ حجم إصداراتها 100 مليون دولار أو أكثر وتبلغ مدتها أكثر من سنة خلال عامي 2017 و 2018 ستكون حوالي 66 مليار دولار. وبالنظر إلى شهية واستعداد المستثمرين وتقبلهم للصكوك وإلى إصداراتها القادمة، فإن هذه الصكوك الناضجة ربما ستتم إعادة تمويلها من خلال الصكوك الجديدة. ومن بين الاتجاهات والظواهر الإيجابية التي أبرزها التقرير البحثي النمو المستمر في إصدارات الصكوك السيادية وشبه السيادية.

احتياجات متنوعة

وقال خالد حمد، رئيس مجلس إدارة السوق المالية الإسلامية الدولية: مع تطور سوق الصكوك أكثر فأكثر، فإن هناك حاجة متزايدة لمواجهة مختلف التحديات التي ينطوي عليها النمو في أية أداة مالية.

© البيان 2017