29 05 2017

وفقا لبيانات بيو بنك للعام 2016

د.إبراهيم الجناحي: تبادل الأفكار والخبرات البحثية الخلاقة

كشفت الدكتورة مونيكا سكاروليس، مدير المركز الوطني للسمنة في المعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض أن بيانات بيو بنك قطر للعام 2016 أثبتت أن ما يقرب من 40% من سكان قطر يعانون من السمنة والتي ترتبط بدورها بمعدل انتشار السكري في الدولة والذي يبلغ ضعف المعدل العالمي لانتشار هذا المرض.

جاء ذلك خلال المنتدى السادس للبحوث حول مشاكل وأمراض السمنة والذي ينظمه مركز البحوث الطبية في مؤسسة حمد الطبية بهدف تعزيز مختلف مجالات البحث العلمي الطبي في النظام الصحي في قطر.

و تركّزت أجندة هذا المنتدى حول الأمراض والاضطرابات المرتبطة بالسمنة و منها الأورام السرطانية وأمراض القلب والشرايين والاضطرابات النفسية والعقلية، كما عُرضت خلال المنتدى بعض الأبحاث الإكلينيكية التي يمكن ترجمتها إلى خيارات علاجية في المستقبل القريب».

تبادل الخبرات

و قال الدكتور إبراهيم الجناحي، المدير التنفيذي لمركز البحوث الطبية في مؤسسة حمد الطبية: يعتبر منتدى البحوث الذي يتبنّاه مركز البحوث الطبية منبراً يلتقي فيه الباحثون لتبادل الأفكار والخبرات البحثية الخلاقة واكتساب المهارات التي تمكنهم من إعداد بحوث رفيعة المستوى في مؤسسة حمد الطبية ودولة قطر».

 وأضاف: لقد عمل منتدى البحوث على تقوية أواصر الشراكة والتعاون بين مؤسسة حمد الطبية وكل من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وجامعة قطر، وكلية طب ويل كورنيل - قطر، ومركز السدرة للطب والبحوث جامعة قطر، ومركز السدرة للطب والبحوث، وجامعة حمد بن خليفة.

اضطرابات السمنة

و تركّزت فعاليات منتدى البحوث لهذا العام حول السمنة  حيث تناول الباحثون هذه المعضلة التي باتت تهدد الكثيرين على اختلاف الفئات العمرية والطبقات الاجتماعية والاقتصادية في قطر، كما نوقش الكثير من الأمراض والاضطرابات المرتبطة بالسمنة ومنها الأورام السرطانية وأمراض القلب والشرايين والاضرابات النفسية والعقلية والسكّري كما سلط الضوء على الأبحاث التي تمّ إجراؤها في هذه المجالات حيث تم عرض بعض البحوث المتعلقة بالسمنة لدى الأطفال والمراهقين وسبل علاجها.

منتديات بحثية

من جهتها قالت سونيتا شيام، مدير المنح البحثية المؤسسية في مركز البحوث الطبية التابع لمؤسسة حمد الطبية: «منذ إطلاق البرنامج قمنا باستضافة خمسة منتديات للبحوث تكللت جميعاً بالنجاح وقد تركزت تلك المنتديات حول العديد من المواضيع البحثية في مجالات طبية متعددة مثل العلوم العصبية، وأمراض القلب، والعدوى المرضية، والأورام السرطانية، وأمراض الأيض، وقد كان الإقبال الكبير على الحضور والمشاركة من قبل الباحثين دليلاً على حتمية مواصلة منتديات البحوث المساهمة في تطوّر البحوث ودعم الاكتشافات العلمية الطبية في النظام الصحي في قطر.

© Al Raya 2017