17 11 2017

نظمت البعثة التجارية الإيطالية أمس ندوة ضمن فعاليات معرض «أديبك» حضرها رؤساء من 110 شركات إيطالية. وأوضح جيانباولو برونو، المفوض التجاري الإيطالي لدى الإمارات وعمان وباكستان أن الندوة هدفت إلى إطلاع الشركات الإيطالية العاملة في قطاع النفط والغاز على الفرص الاستثمارية في قطاع النفط بالإمارات ومنطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن صادرات إيطاليا لقطاع النفط في أبوظبي تصل 1.4 مليار درهم (600 مليون يورو) سنوياً، مشيراً إلى أن إيطاليا تسعى إلى مضاعفة صادراتها إلى أبوظبي، إضافة إلى إتاحة الفرصة لشركات إيطالية للفوز بمناقصات في قطاع النفط والغاز.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإيطاليا من المتوقع له أن ينمو بنسبة 5% العام الجاري ليرتفع إلى 31.8 مليار درهم (7.3 مليارات يورو) بالمقارنة مع 30.2 مليار درهم (7 مليارات يورو) العام الماضي. ونوه بأن شركات النفط والغاز الإيطالية العاملة في الإمارات تمثل نحو 15% من عدد الشركات الإيطالية في الإمارات والتي تزيد على 600 شركة.

وشدد على أن قطاع النفط والغاز سيظل من أهم الصناعات التي تعمل إيطاليا على تطويرها. وقال: مازلنا بحاجة الى التحضير والتحرك بحذر دائم بسبب قوة المنافسين، ونحن نثق بالتشريعات في سوق الإمارات ونستهدف زيادة منصات الأعمال ذات القيمة المستدامة لنجتمع بنظرائنا الحقيقيين.

50 عاماً

وألقى ليبوريو ستيلينو السفير الإيطالي لدى الدولة كلمة أشار فيها إلى أن إيطاليا حاضرة في مشاريع النفط والغاز في منطقة الخليج منذ أكثر من 50 عاماً، لافتاً إلى أن أنظار الشركات الإيطالية تتجه الى أسواق جديدة خاصة السوق الإماراتي بسبب الاستثمارات الضخمة لمجموعة أدنوك.

وذكر أن إيطاليا كانت دائما في طليعة السبّاقين في تطوير المنتجات المبتكرة والخدمات الهادفة لدعم خفض كلفة الإنتاج في قطاع النفط والغاز وتعزيز فعاليته ومرونته، إضافة إلى تخفيض الانبعاثات وانعكاساتها على البيئة على الرغم من تطوير سلامة مرافق الإنتاج من خلال تلك السلسلة الكاملة القيّمة.

من جانبه، كشف ميكيل فيورينتينو رئيس قسم الاستثمار في «أدنوك» أن الشركة تطبق استراتيجية تهدف إلى رفع إنتاجها من الغاز الحامض إلى 1.5 مليار قدم مكعب يوميا، وكفاءة الطاقة لديها بنسبة 10% بحلول 2020 إضافة إلي رفع طاقة التكرير إلى 600 ألف برميل يوميا بحلول عام 2025، والبتروكيماويات 11.4 ملايين طن والجازولين إلى 10.2 ملايين طن 2022.

بتروكيماويات

وقال إن قطاع البترول والبتروكيماويات يستحوذ على النصيب الأكبر من حجم أعمال واستثمارات مبادلة للاستثمار حيث تصل نسبته إلى 32.7% يليه قطاع البنية التحتية بنسبة 28.1% ثم الصناعات التكنولوجية المتطورة بنسبة 21.1% يليه قطاع الطاقة المتجددة والفضاء 8.2% ثم قطاع الشركات 8.9%. ونوه بأن حجم أصول مبادلة للاستثمار يصل إلى 465.5 مليار درهم (126.7 مليار دولار).

© البيان 2017