28 03 2017

مصفاة الأحمدي وحدها قادرة على تلبية الطلب

كشف الرئيس التنفيذي في شركة البترول الوطنية محمد غازي المطيري عن ان مصفاة الأحمدي وحدها تكفي للوفاء باحتياجات الكويت من البنزين.

وأشار المطيري في تصريح خاص لـ «النهار» ان حجم استهلاك الكويت من البنزين يومياً يعادل 300 ألف برميل من اجمالي الطاقة التكريرية البالغة 800 ألف برميل يومياً بدءاً من اغلاق مصفاة الشعيبة السبت المقبل.

وعن امكانية استيراد البنزين قال المطيري «من الممكن ان يحدث استيراد أثناء أعمال الصيانة لوحدات مصفاة الأحمدي».

وكان المطيري قد أكد في تصريح سابق لـ« النهار» ان ارتفاع الاستهلاك المحلي لمنتجات البنزين انخفضت بمعدل 1 في المئة فقط عقب تعديل الأسعار، مشيراً الى ان عدداً كبيراً من الزبائن قام بتغيير منتج الخصوصي «95 أوكتين» الى منتج الممتاز «91 أوكتين». ولفت الى ان استهلاك البنزين الخصوصي هبط من 9.1 ملايين لتر يومياً بما يعادل 81 في المئة «من نسبة الاستهلاك الى 4.6 ملايين لتر يومياً « 42 في المئة» من معدل الاستهلاك بعد تعديل الأسعار، بينما شهد بالمقابل زيادة في استهلاك منتج البنزين الممتاز من 1.8 مليون لتر يومياً «17 في المئة» من اجمالي الاستهلاك الى 6.7 ملايين لتر يوميا «57 في المئة» من اجمالي الاستهلاك.
بينما شهد استهلاك الألترا «أوكتين 98» انخفاضاً من نسبة 2 في المئة الى معدل 1 في المئة.

ونفى المطيري ما تردد عن نية تأجيل اغلاق مصفاة الشعيبة، مؤكداً ان الاغلاق سيكون في موعده وفقاً للاعتبارات الفنية والتجارية. وعن تقييم أصول المصفاة تمهيداً لطرحها للبيع، أشار المطيري الى أنه سيتم تقسيم أصول مصفاة الشعيبة الى 3 أجزاء، الأول معني بالخزانات وهو ما ستقوم الشركة باستخدامها بعد صيانتها والثاني يتعلق بالمصفاة نفسها وهو ما ستقوم الشركة ببيعه بعد تلقيها لعروض من 3 جهات لكنها لم ترق للعروض النهائية حتى الآن وقال ان الجزء الأخير سيتم الاستفادة منه من قبل الشركة.

وفي سياق متصل، لا يزال مصير 43 محطة وقود التابعة للشركة مجهولاً، حيث صرح مسؤولون في الحكومة وفي شركة البترول الوطنية منذ أكثر من عام ان تلك المحطات سيتم ادارتها من قبل مبادرين وبالتعاون مع الصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الا ان هذا المقترح لايزال حتى الآن دون حلول حاسمة من الجهات المعنية.

وتسعى شركة البترول الوطنية الى توقيع أضخم تمويل بنكي لمشروع الوقود البيئي عبر وكالات ائتمان تصدير عالمية نهاية الشهر الجاري بقيمة 6.2 مليارات دولار وذلك بعد تمويل الجزء المحلي بقيمة 1.2 مليار دينار موزعة على البنوك الاسلامية والتقليدية بقيادة بيت التمويل الكويتي وبنك الكويت الوطني.

© Annahar 2017