24 05 2017

انطلاق أعمال المنتدى العالمي في لندن

أظهرت دراسة جديدة أجرتها شركة سيسكو شملت 1845 من صناع القرار في مجال تكنولوجيا المعلومات والأعمال، أن 60% من مبادرات إنترنت الأشياء توقفت عند مرحلة إثبات المفهوم، فيما 26% من الشركات لديها مبادرة إنترنت الأشياء ناجحة.

كما أن ثلث المشاريع المكتملة لا تعتبر ناجحة كلياً، على الرغم من توقعات شركة «آي دي سي» أن تنمو نقاط التتويج العالمي لنقاط إنترنت الأشياء من 14.9 مليارا في نهاية عام 2016 إلى أكثر من 82 مليارا في عام 2025.

جاء الإعلان مع انطلاق أعمال المنتدى العالمي لإنترنت الأشياء صباح أمس في العاصمة البريطانية لندن في دورته الرابعة، تحت رعاية شركة «سيسكو للأنظمة»، والذي يقام تحت شعار تحويل البيانات إلى قيمة، وتوسيع إمكانيات إنترنت الأشياء مع التركيز بشكل خاص على المدن الذكية.

ويشهد المنتدى العام الحالي مشاركة نخبة واسعة من الخبراء وصناع القرار من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى 35 شركة ومؤسسة إقليمية وعالمية راعية، ليناقش المنتدى في جلساته مفاهيم «إنترنت الأشياء» و«البيانات الضخمة» و«الأمن والخصوصية» التي تعدّ من أكثر المفاهيم تطوراً على المستوى العالمي.

وانطلقت أعمال المؤتمر بالجلسة الافتتاحية التي تضمنت كلمة لسكوت غاردنر، الرئيس التنفيذي لشركة سيسكو في المملكة المتحدة وأيرلندا، أكد فيها أن الصورة التي يرسمها الخبراء للعالم في 2020 هي صورة مدهشة بالفعل، حيث تتبدى لنا ملامح عالم يتشابك فيه 50 مليار جهاز ذكي عبر أثير مزدحم بالبيانات المتدفقة في كل اتجاه.

وحيث مليارات المستشعرات التي تتخاطب فيما بينها بلغات رقمية لتحقيق منظومة غير مسبوقة من الخدمات والحلول وطرق العيش، مشيرا إلى أن عالم البيانات التي يتشارك 6 مليارات إنسان في إنتاجها بمعدل يومي يتجاوز 2.5 كوينترليون، بحيث أن 90% من البيانات الموجودة في عالم اليوم هي بيانات تم إنتاجها في العامين الأخيرين فقط.

وأضاف: ويأتي المنتدى هذا العام في ظل التزايد المستمر في تبني خدمات الإنترنت في العالم، الأمر الذي يشكل فرصة كبيرة لنماذج الأعمال التي تعتمد على إنترنت الأشياء، مما يمهد الطريق للتطورات المستقبلية في قطاعات مختلفة، خاصة في مجال التعليم والصحة.

كذلك يعطي إنترنت الأشياء فرصة لشركات الاتصالات لأن تصبح جزءا من الحياة اليومية لمستخدمي الخدمة. ولا بد أن أموراً مثل القياس وحوكمة البيانات وطرق إدارتها، والاعتبارات الأمنية المرتبطة بها ستستحوذ على الكثير من أوراق العمل والحوارات المدرجة في المنتدى.

لكن الأهم في هذا الشأن هو التوصيات التي سيتم الخروج بها استناداً إلى تلك النقاشات، والتي ستؤدي إلى بلورة فهم أفضل لطبيعة المرحلة وكيفية التعامل مع معطياتها ومفاهيمها، وهو بالضبط ما ينتظره العالم من مثل هذه الاجتماعات فائقة الأهمية.

مؤكدا على أهمية اختيار لندن كأفضل خيار عالمي في تنفيذ نظام العمليات الخاصة لإنترنت الأشياء، وذلك لعدة عوامل مهمة أهمها في كونها أفضل منطقة في أوروبا لجذب الاستثمارات الصناعية والتجارية الناشئة، وتعد مقرا رئيسيا لأربع شركات الثورة الرقمية في العالم.

5 تحديات

بدورها، تحدثت إنبار لاسر راب، نائب الرئيس، لإدارة حلول التسويق، في سيسكو عن تحقيق نسبة 26 % من النجاح في التسويق لإنترنت الأشياء وإن كانت تعد نسبة جيدة كونها تناضل ضد 5 من التحديات المستدامة، على حد وصفها.

ثورة معلوماتية

من جانبه، قد أوضح تشاك روبنز، الرئيس التنفيذي لشركة سيسكو، في كلمته أيضا إلى أهمية أن تتحرك المجتمعات والأفراد والمنظمات الدولية والدوائر والجهات المحلية بسرعة أكبر من أي وقت مضى، حيث إن الشركات والمدن والدول في جميع أنحاء العالم تتطلع إلى دفع التحول الرقمي.

مشيرا إلى أن تقنيات عمليات إنترنت الأشياء تحدث الآن بثورة معلوماتية، ولكن مع الأسف بدأت لدينا فقط للتو لتحقيق كامل إمكاناتها.

موضحا إن إنترنت الأشياء يساعد على خلق عالم جديد من القيمة، حيث إننا نربط الأشياء بشكل آمن، ونستوعب البيانات ونفهمها ونعمل عليها، وهذه العملية تغذي الابتكار في جميع أنحاء السوق الواعدة بهذا المجال، ما يتوجب علينا العمل معاً.

وهو الأمر ما شأنه أن يساعد في خلق مستقبل تقنيات عمليات، من خلال تبادل المعرفة والخبرة، وفي نهاية المطاف تحديد مسار لكيفية عمل الأعمال في المستقبل.

عروض تقديمية

كما استعرضت الفعاليات في اليوم الأول عرضاً تقديمياً لدون تابسكوت، المفكر الرائد في العالم حول عصر الصناعة الرقمي، مشيرا إلى أن الإنترنت الحالية تتطور من منصة للمعلومات إلى منصة للقيمة وبالأخص التجارية - استنادا إلى أكبر ابتكارات في مجال حساب العلوم في جيل - بلوك تشين.

موضحا أن انترنت القيمة كما يطلق عليها باتت تمكننا من تحريك العالم المادي واعتماد نماذج تجارية جديدة قوية. ما شأنه أن يغير طبيعة الشركة والطريقة التي تعمل بها الحكومات.

تعاون

تم الكشف عن العديد من صيغ التعاون بين «سيسكو» وعدة جهات، إضافة إلى مناقشة وعرض حزم متنوعة من التطبيقات المعنية بقطاعات الحكومة الذكية والمواصلات الذكية والحلول المصرفية الذكية.

© البيان 2017