23 06 2017

كشف المتحدث الرسمي للجمارك السعودية عيسى العيسى أن حجم المستورد من الذهب والمجوهرات في مايو الماضي للاستهلاك خلال فترة رمضان والأعياد يقارب 10 مليارات ريال.

من ناحيته، قدر رئيس اللجنة الوطنية للذهب والمجوهرات بمجلس الغرف السعودية كريم العنزي ارتفاع مبيعات الذهب والمجوهرات بين 25% و30%، معللا ذلك بإقبال المعتمرين والمشترين والزوار على شراء المشغولات الذهبية التي يتميز بها ما يقارب 4 آلاف محل مختص ببيع الذهب والمجوهرات والمنتشرة بمختلف مدن المملكة.

توطين صناعة الذهب 

قال كريم العنزي إن «محال بيع الذهب والمجوهرات تنفيذا لرؤية 2030 بدأت في توطين الوظائف للسعوديين، حيث بلغت نسبة المواطنين والمواطنات الذين يعملون في محال بيع الذهب والمجوهرات والمصانع الخاصة به 70%، وتتعاون اللجنة الوطنية بمجلس الغرف السعودية على تذليل العقبات التي توجه مستوردي ومصنعي الذهب والمجوهرات بوضع خطط ودراسات بحثية للقضاء على المعوقات التي توجه المستثمرين».

وأضاف أن «مدينة الرياض والمنطقة الغربية جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة تستحوذ على أكبر نسبة من محال بيع الذهب والمجوهرات بما يقارب 65%، حيث تعد جدة ومكة المكرمة الأكثر نشاطا لبيع الذهب المشغول والسبائك»، مشيرا إلى أن في المملكة أكبر وأشهر 4 مصانع للذهب والمجوهرات التي يتجاوز حجم العمالة الوطنية فيها 5 آلاف عامل. 

وأوضح العنزي، أن «الذهب شهد تراجعا بالسوق العالمي بالسعر الفوري بجلسة صباح أمس، حيث بلغت نسبة التذبذب 0.3% ليصل إلى 1248.63 دولارا، وهو أقل سعر له منذ مايو الماضي، فيما بلغ سعره في وقت سابق إلى 1249.61 دولارا للأوقية، ويطلق على هذا تذبذب وليس انخفاضا».

زيادة المبيعات

أرجع العنزي زيادة مبيعات الذهب إلى توافد الحجاج والمعتمرين إلى مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة، وحرصهم على شراء الذهب من المحال السعودية المعروفة بسمعتها الطيبة عالميا، وأبان أن «مدينة جدة تمثل السوق الأكثر مبيعا للذهب والمشغولات الذهبية والسبائك لكثرة عدد سكانها من جهة وحرص الوافدين المغادرين على شراء السبائك الذهبية التي تمثل سهولة عند بيعها للاستثمار مع استغلال الفرق الحاصل بالسوق العالمي».
 
وأضاف أن «موسم الأعراس الذي يتوافق مع الإجازة الصيفية وكثرة الزوار والمعتمرين من أهم المواسم التي يجني فيها المستثمرون بالذهب والمجوهرات نسبة كبيرة من الأرباح، لذا يستعد التجار لاستيراده بكميات كبيرة، وتستورد المملكة الذهب من دول أوروبية منها إيطاليا وتركيا وماليزيا والصين وسنغافورة، وتتعامل مع دول عربية التي تعيد تصنيع الذهب من البحرين والكويت والبحرين، والإمارات التي تعد الأكثر تعاملا بتوريد الذهب للمملكة».

© Al Watan 2017