24 05 2017

أعلنت بورصة دبي للطاقة، أول بورصة دولية في منطقة الشرق الأوسط لعقود الطاقة الآجلة والسلع، أمس أن شركة تسويق النفط العراقية «سومو» (SOMO)، تعتزم بيع شحنة ثانية من خام البصرة الخفيف عبر منصة «مزادات بورصة دبي للطاقة».

وذلك في أعقاب النجاح الذي شهده المزاد الأول. وسيتم طرح 2 مليون برميل تسليم شهر يوليو المقبل في 31 مايو الجاري على منصة المزادات.

وقال الدكتور فلاح العامري، المدير العام لشركة «سومو»: «نحن نهدف إلى توفير فرص متساوية للعملاء للحصول على خام البصرة الخفيف، وتعد منصة (مزادات بورصة دبي للطاقة) الخيار الأمثل لتحقيق ذلك.ومنذ إطلاقنا للمزاد الأول في شهر أبريل، حققت مشاركة العملاء مستويات مميزة تعكس مدى الطلب على إمدادات النفط الخام العراقي في الأسواق الآسيوية».

وأضاف العامري: «تبحث (سومو) بشكل مستمر على طرق جديدة ومبتكرة لتسويق وبيع النفط الخام، وذلك بهدف تلبية احتياجات المصافي في آسيا وفق أفضل معايير الشفافية والأمان وضمن أطر تنظيمية محددة، وهو ما تقدمه لنا هذه المنصة الفريدة بالفعل».

وسيتم تحديد الحد الأدنى للسعر وفقاً لأسعار البيع الرسمية لشهر يوليو 2017، والذي سوف يتم الإعلان عنه خلال الأيام العشرة الأولى من شهر يونيو، على أن يضاف سنت واحد على الأقل لسعر البرميل. ويفتح باب المشاركة في المزاد للشركات التي تمتلك مصفاة واحدة على الأقل في آسيا.

ومن جانبه، قال أحمد شرف، رئيس مجلس إدارة بورصة دبي للطاقة: «يعكس القرار الذي اتخذته شركة تسويق النفط العراقية (سومو) بطرح المزيد من إنتاج خام البصرة الخفيف للبيع عبر منصة (مزادات بورصة دبي للطاقة) مدى التزامها بإيجاد سبل جديدة ومبتكرة لتحقيق الاستفادة المثلى من الفرص المتوفرة في أسواق آسيا.وكانت البورصة قد قامت بتوفير هذه المنصة الفريدة لتعزز من مستوى الشفافية في التداول وتقدم للأطراف المعنية في السوق المرونة اللازمة لشراء وبيع السلع عن طريق منظومة إلكترونية تخضع لضوابط محددة من حيث التسعير ومستويات الأمن والملاءمة» .

وكان المزاد الأول الذي أقيم في 28 أبريل الماضي لبيع 2 مليون برميل تسليم شهر يونيو قد استقطب اهتمام شريحة واسعة من شركات النفط والمتداولين ومصافي التكرير، حيث شارك فيه ما يزيد عن 20 متداولاً وقاموا بأكثر من 40 مزايدة خلال دقيقتين.

وقد بلغ أعلى سعر للشحنة 31 سنتاً تضاف إلى أسعار البيع الرسمية لخام البصرة الخفيف لشهر يونيو، الأمر الذي يؤكد على الطلب المتزايد من الأسواق الآسيوية على إنتاج خام البصرة الخفيف.

© البيان 2017