24 07 2017

تشير التوقعات إلى أن حجم سوق الطائرات بدون طيار في دول مجلس التعاون الخليجي سيصل إلى 1.5 مليار دولار بحلول عام 2022، وهو ما يوفر فرصاً ضخمة لمشغلي الاتصالات في المنطقة، بحسب شركة «استراتيجي &» (بوز أند كومباني سابقاً)، التابعة لشبكة «بي دبليو سي».

ويمكن لهذه الشركات عبر الاستفادة من الإمكانات والموارد التي تمتلكها، أن تلعب دوراً محورياً في تطوير صناعة الطائرات بدون طيار على مستوى المنطقة.

تزايد ملحوظ

وشهد استخدام الطائرات بدون طيار التي تم تصنيعها في بداية الأمر لأغراض عسكرية، تزايداً ملحوظاً في القطاع التجاري خلال السنوات الأخيرة، وفيما توفر الطائرات بدون طيار عدة فوائد للقطاعات المختلفة، يحظى مشغلو الاتصالات بفرص أكبر للاستفادة من تطوير هذا القطاع على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تتمتع هذه الشركات باستقرار مالي بصورة عامة، كما أنها تمتلك القدرة على الاستثمار، إضافة إلى شبكة واسعة من العملاء وخبرة طويلة في التسويق، فضلاً عن ما تمتلكه من إمكانات في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات.

استفادة

وقال جاد حاج، شريك في «استراتيجي &» الشرق الأوسط: يمكن لمشغلي الاتصالات الاستفادة من إمكاناتهم ومواردهم الحالية لتقديم حلول متطورة في مجال الطائرات بدون طيار للقطاعات الأخرى.

فعلى سبيل المثال، يمكن لهذه الشركات من خلال شبكات الأبراج الخاصة بها، توفير اتصال مستمر، وهو ما يعد أمراً بالغ الأهمية لنقل البيانات، كما تستطيع الشركة الوصول إلى تقنيات الحوسبة السحابية المتطورة والتي يمكن استخدامها لتخزين البيانات، كما أن مشغلي الاتصالات مجهزون بأحدث أنظمة معالجة البيانات بهدف تحليل المعلومات التي جرى الحصول عليها من الطائرات بدون طيار.

وتشهد صناعة الطائرات بدون طيار نمواً ملحوظاً، وهو ما يجعلها خياراً واضحاً أمام مشغلي الاتصالات بهدف اغتنام تلك الفرصة نظراً لما فيها من إمكانات.

وقال رمزي خوري، مدير في «استراتيجي &» الشرق الأوسط: يدرك منظمو المجال الجوي النمو الحاصل في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار، ويقوم هؤلاء بالبحث عن التوازن بين السلامة العامة والكفاءة الاقتصادية.

إن تقدم عملية وضع تشريعات وقوانين تتعلق بالطائرات بدون طيار في دول مجلس التعاون الخليجي يسير بوتيرة غير مسبوقة، وفي هذا الإطار يمكن لمركز التحكم في حركة الطائرات بدون طيار أن يكون سلطة مركزية لإدارة حركة الطائرات بدون طيار وضمان اتباع التشريعات القائمة في هذا الصدد.

ويمكن لمشغلي الاتصالات التعاون مع المشرعين بهدف تحقيق عائدات وتعزيز مكانتهم كمزودين لحلول الطائرات بدون طيار وتسهيل الحصول على الموافقات وعمليات الترخيص.

فرصتان

تحدد «استراتيجي &» فرصتين يستفيد منهما مشغلو الاتصالات؛ أولاً: يمكن لهذه الشركات تقديم حلول مدعومة بالطائرات بدون طيار لجميع القطاعات الأخرى من خلال بناء شراكات في مجالات مرتبطة بشراء الطائرات بدون طيار، وعمليات الطائرات بدون طيار (قيادة الطائرة) ومعالجة البيانات (تحليل البيانات التي تم جمعها جواً باستخدام خبراء مؤهلين) وتقديم البيانات (باستخدام إمكانات المنصة السحابية لتخزين وإدارة وتقديم البيانات للعملاء).

وتشمل الفرصة الثانية لمشغلي الاتصالات تأسيس مركز خاص بالحكومات للتحكم في حركة الطائرات بدون طيار.

© البيان 2017