13 09 2017

استعدادًا لتصدير أول شحنة فواكه لـ"بغداد"

أعفى العراق البضائع الأردنية من الرسوم الجمركية، وفقًا لما أكده رئيس جمعية اتحاد مصدري الخضار والفواكه، سليمان الحياري، فيما كشفت الإدارة المحلية في قضاء حديثة عن قرب إعادة تشغيل مصفى "كي 3"، في وقت أعلن مجلس المحافظة وضع حجر الأساس لتنفيذ أربع محطات كهربائية خلال الأيام القليلة المقبلة.
 
وبيَّن الحياري أن مصدري الخضار والفواكه الأردنية نظموا، الثلاثاء، البيانات الخاصة لبرادات التصدير للعراق، تمهيدًا لوصول الإجازات، موضحًا أن البرادات العراقية تصطف على منفذ طريبيل، تمهيدًا لنقل الخضار والفواكه الأردنية من البرادات الأردنية، بعد أن اشترط على الشاحنات، التي ترغب في دخول العراق "الحصول على موافقة أمنية مسبقة للسماح بدخولها، فيما لا يشترط ذلك على الشاحنات غير الأردنية".
 
وكان مصدرو الخضار والفواكه بدأوا الأسبوع الجاري بتحميل براداتهم بـ"اللوزيات" و"الدراق" استعدادًا لتصدير أول شحنة فواكه للعراق بعد فتح المعبر مؤخرًا، وفي المقابل كشفت الإدارة المحلية في قضاء حديثة عن قرب إعادة تشغيل مصفى "كي 3"، في وقت أعلن مجلس المحافظة وضع الحجر الأساس لتنفيذ أربع محطات كهربائية خلال الأيام القليلة المقبلة، ويأتي ذلك في وقت كشفت فيه إدارة جمرك منفذ طريبيل عن ازدياد معدل حركة المسافرين بين الجانبين العراقي والأردني.
 
وقال رئيس مجلس قضاء حديثة في محافظة الأنبار، خالد سلمان، في تصريح صحافي: "إن مصفى "كي 3" في قضاء حديثة سيباشر العمل به خلال الأيام القليلة المقبلة بعد وصول مادة النفط الخام إلى القضاء من وزارة النفط"، مضيفًا أن المصفى تم تشغيله في وقت الحصار على حديثة في العام 2015 من قبل "داعش" ،ومن ثم توقف، لافتًا إلى أن المصفى تبلغ سعته 10 آلاف برميل يوميًا، وهذه خطوة كبيرة لمحافظة الأنبار بأن يعود العمل في المصفى.
 
ويذكر أن مصفى "كي 3" في حديثة توقف العمل به قبل دخول "داعش" إلى الأنبار في العام 2012، وأعيد العمل به في العام 2015، بعد حصار تلك العصابات للقضاء وتمت الاستفادة من المشتقات النفطية فيه.

بدوره، أكد عضو مجلس محافظة الأنبار، فهد الراشد، أن الأسبوع المقبل سيشهد وضع الحجر الأساس لإنشاء أربع محطات لنقل الطاقة الكهربائية في الأنبار على نفقة وزارة الكهرباء، مبينًا أن المحطات من المقرر إنشاؤها في مناطق الحامضية والحميرة في الرمادي، وجنوب الفلوجة وسمنت الفلوجة، لافتًا إلى أن تلك المحطات ستسهم بامتصاص نسبة كبيرة من البطالة.
 
وفي الملف نفسه، لفت مدير جمرك منفذ طريبيل في الأنبار، رعد الفلاحي، في تصريح صحافي، إلى ازدياد معدل السفر بين العراق والأردن برًا عبر المنفذ، مرجحًا دخول شاحنات محملة بالبضائع من الجانب الأردني خلال أيام، موضحًا أن المنفذ يستقبل يوميًا 10 سيارات لمسافرين من الجانب الأردني وكذلك بمعدل مماثل لمسافرين متوجهين من العراق إلى الأردن، متوقعًا دخول شاحنات محملة بالبضائع من الجانب الأردني خلال أيام.
 
وكانت حكومتا العراق والأردن أعلنتا، في "30 آب/أغسطس 2017"، إعادة افتتاح منفذ طريبيل الحدودي بين البلدين بشكل رسمي أمام المسافرين والبضائع، بينما تعهدتا ببذل كل الجهود من خلال تعاونهما المشترك لتحقيق الانسيابية في عمل المنفذ.

© العرب اليوم 2017