(لإضافة تفاصيل وخلفية)

من أليكس لولر

لندن 20 نوفمبر تشرين الثاني (رويترز) - قال مصدر وأظهرت بيانات ملاحية أن صادرات النفط من جنوب العراق ارتفعت بمقدار 150 ألف برميل يوميا هذا الشهر لتغلق عند مستوى قياس مرتفع في الوقت الذي يسعى فيه ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك لتعويض النقص في إمدادات الشمال.

ووفق البيانات الملاحية التي تتبعها رويترز ومصدر في القطاع يتتبع البيانات بشكل مستقل، بلغ متوسط صادرات جنوب العراق في أول 20 يوما من نوفمبر تشرين الثاني نحو 3.50 مليون برميل يوميا بارتفاع قدره 150 ألف برميل يوميا مقارنة مع أكتوبر تشرين الأول.

تأتي الزيادة بعد هبوط الإنتاج في شمال العراق منذ منتصف أكتوبر تشرين الأول عندما استعادت القوات العراقية السيطرة على حقول من القوات الكردية. وقال العراق إن صادرات الجنوب سترتفع لتعوض النقص لكن البعض في القطاع كانوا قلقين بشأن إمكانية تحقيق ذلك.

وقال المصدر "يبدو أنهم نجحوا في تحقيق هدفهم".

وتقترب هذه الزيادة بصادرات الجنوب من المستوى القياسي المرتفع 3.51 مليون برميل يوميا المسجل في ديسمبر كانون الأول 2016، وهو الشهر السابق على تنفيذ اتفاق خفض إمدادات النفط الذي تقوده منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

بيد أن الزيادة المسجلة هذا الشهر لم تعوض انخفاض إمدادات الشمال بالكامل.

وبلغ متوسط صادرات الشمال نحو 250 ألف برميل يوميا إلى الآن وفق بيانات ملاحية ومصدر في القطاع، انخفاضا من نحو 450 ألف برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول ومستويات تجاوزت 500 ألف برميل يوميا في أشهر سابقة هذا العام.

يأتي انخفاض إمدادات العراق في الوقت الذي تقلص فيه أوبك وروسيا ومنتجون آخرون الإمدادات نحو 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية مارس آذار 2018 في مسعى للتخلص من تخمة المعروض ورفع الأسعار.

كان مستوى التزام العراق باتفاق الإنتاج أقل من أعضاء آخرين في منظمة أوبك، مثل السعودية والكويت، لكن انخفاض إنتاج كركوك ساعد على زيادة مستوى التزام العراق ومستوى الالتزام بوجه عام.

يجري تصدير الجزء الأكبر من نفط العراق عبر مرافئ الجنوب بينما تُشحن كميات أقل من حقول كركوك في شمال العراق عبر ميناء جيهان في تركيا.

(إعداد إسلام يحيى للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)