19 11 2017

قال خبراء ومحللون: إن الأسواق المحلية تشهد في الوقت الراهن مجموعة محفزات إيجابية من المتوقع أن تسهم في إعادة النشاط للأسهم وتعزيز مستويات السيولة وتحسن شهية المستثمرين على الاستثمار.

وأضافوا لـــ«البيان الاقتصادي»، أن أبرز المحفزات تتمثل في النتائج القوية التي أعلنتها الشركات عن الربع الثالث من العام الجاري، التي جاءت أعلى من توقعات السوق والمحللين، إضافةً إلى الإدراجات المرتقبة في الشهر القادم يتقدمها «أدنوك للتوزيع».

وأشار الخبراء والمحللون إلى أن هناك حالة ترقب في الأسواق لبدء التداول على سهم «إعمار للتطوير» بعد النجاح الكبير للطرح العام الأولي وتسعير الشركة عند مستويات جيدة فضلاً عن انتظار المستثمرين للتوزيعات المرتقبة بعد نجاح الإدراج.

نشاط

وقالت منى مصطفى، عضو اللجنة العلمية بالمجلس الاقتصادي الإفريقي، إن سوق دبي شهد نشاطاً غير معهود الأسبوع الماضي لم يشهده منذ فترات طويلة رغم تراجع المؤشرات الرئيسة، مشيرةً إلى أن النشاط جاء بدعم عدة محفزات إيجابية على رأسها انضمام سهمي «دبي للاستثمار» و«دريك آند سكل» لمؤشرات الأسواق الناشئة.

وأضافت أن الإعلان عن طرح «أدنوك للتوزيع» عزز كثيراً من معنويات المستثمرين بأن الأمور في الأسواق تسير نحو الأفضل.وتوقعت استمرار وتيرة النشاط في الجلسات القادمة ولكن بوتيرة أقل وخصوصاً مع انتهاء موسم إفصاحات نتائج الشركات والمقرر اختتامه اليوم.

نتائج

وقال محمد الأعصر، مدير التحليل الفني بشركة الوطني كابيتال، إن إعلانات الشركات عن نتائج جيدة خلال موسم إفصاحات الربع الثالث عزز بشكل كبير من نشاط السوق من حيث السيولة على الرغم من تراجع المؤشرات التي جاءت بسبب ضغوط جني أرباح على الأسهم القيادية.

‏ويرى الأعصر أن بدء التداول على سهم «إعمار للتطوير» والمتوقع بنهاية الأسبوع القادم سيعزز بشكل كبير من مستويات السيولة وخصوصاً مع التوقعات بنشاط قوي على السهم في أعقاب النجاح الكبير الذي حققه الاكتتاب الذي انتهى بنهاية الأسبوع الماضي.

تسعير نهائي

وعلى نحوٍ متصل، قال محللون ماليون لـــ«البيان الاقتصادي»، إن التسعير النهائي لطرح شركة «إعمار للتطوير» جيد ويعبر بوضوح عن قوة ومتانة الملاءة المالية للشركة، لاسيما أنها تمتلك محفظة قوية من المبيعات المتراكمة، وتدفقات نقدية عالية، وتوزيعات أرباح مستهدفة بقيمة 1.7 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث القادمة.

وقال أحمد وحيد، نائب رئيس قسم المؤسسات لدى «مينا كورب» للخدمات المالية، إن السعر النهائي للطرح جيد جداً مشيراً إلى أن العائد على الاستثمار في السهم سيكون في حدود 8.6% وهو من أعلى العوائد في السوق.
 
وأضاف أن الاهتمام الكبير من قبل الأفراد والمؤسسات الاستثمارية بطرح «إعمار للتطوير» يؤكد نجاحه بقوة ويشير إلى أن الشركة تعمل وفق استراتيجية واضحة للنمو.

وقال وضاح الطه عضو المجلس الاستشاري الوطني بمعهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار في الإمارات، إن التسعير النهائي يعتبر جيداً وفي مصلحة المستثمرين متوقعاً أن يكون العائد على التوزيعات التي سيتم إقرارها في وقت لاحق أكثر من 8%.

وتابع: سهم «إعمار للتطوير» بعد إدراجه سيكون استثماراً جــــيداً للمستثمرين في المدى الطويل وخصوصاً مع التوزيعات النقدية المرتقبة والتي تعتبر جيدة ومجزية.

© البيان 2017