21 09 2017

أكد لـ"الاقتصادية" عادل أبوحيمد، المتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أن الهيئة وجهت لرفع الحجب عن تطبيقات الاتصالات التي استوفت أربعة متطلبات تنظيمية.

وأضاف أبوحيمد، أن المتطلبات الأربعة تشمل وضوح آلية وإجراءات التعامل مع البيانات الشخصية للمستخدمين، فضلا عن إزالة المحتوى المخالف للأنظمة، إضافة إلى تعاون مقدم التطبيق مع الهيئة لمعالجة الحالات الطارئة، وأخيرا استعداده لتسهيل وتوفير إمكانية إجراء المكالمات في حالات الطوارئ.

وأشار إلى أن بعض التطبيقات التي لم تذكر لرفع الحجب عنها ستعلن الهيئة عنها متى ما تم استيفاء الشروط والتزامها بالمتطلبات التنظيمية، مشيرا إلى بدء إتاحة تطبيقات الاتصالات عبر الإنترنت تلبية لحاجة المستخدم، وتماشيا مع التوجهات العالمية.

وقال أبوحيمد في بيان صحافي أمس، إنه سيتم اليوم رفع الحجب عن جميع التطبيقات التي توفر خاصية الاتصالات المرئية والصوتية عبر الإنترنت لتلك المستوفية للمتطلبات التنظيمية في السعودية.

وأوضح أن التطبيقات المستوفية للمتطلبات التنظيمية ستكون متاحة لجميع مستخدمي خدمات الاتصالات ومنها على سبيل المثال، سناب شات، فيس تايم، سكايب، لاين، تانجو، تيليجرام وغيرها من التطبيقات، عدا تلك التطبيقات المحدودة جدا غير المستوفية للمتطلبات التنظيمية.

وأفاد بأن القرار يأتي تماشيا مع المسارات والتوجهات الحديثة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، موضحا أن الاعتماد على إيرادات البيانات "تقديم الإنترنت" والخدمات المضافة وهو المسار والتوجه العالمي الذي يجدر بالمشغلين في المملكة اتباعه، حيث إن الهيئة تعمل مع جميع أصحاب المصلحة لمنح كل مشتركي الاتصالات في السعودية أرقى الخدمات التي تلبي تطلعاتهم و ترضي احتياجاتهم.

© الاقتصادية 2017