• تسابق وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الزمن للانتهاء من المرحلة الأولى للمناطق التكنولوجية الجديدة فى السادات وبنى سويف حيث تسعى لافتتاحهما فى ديسمبر المقبل، بالإضافة لتسليم أول نسخة من الموبايل المصرى والذى تصنعه شركة سيكو فى المنطقة التكنولوجية بأسيوط بالتعاون مع شركة ميجن الصينية حيث يخوض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضى اجتماعات مكثفة بشان هذا الأمر.
  • وتحرص الحكومة المصرية على إقامة مناطق تكنولوجية فى مختلف أنحاء الجمهورية، لتوفير بيئة داعمة  تعمل على تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على المستوى المحلى، إلى جانب تعزيز سمعة مصر باعتبارها مقدم خدمات عالمية المستوى فى قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخدمات التعهيد.

    وتعزز المناطق التكنولوجية نمو المجالات المتصلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على المستوى المحلى، فى الوقت الذى توفر فيه عدة مزايا للشركات والمنظمات الأعضاء؛ وتشمل هذه المزايا الحصول على الموارد المشتركة، مثل إمدادات الطاقة غير المنقطعة ووصلات شبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية عالية السرعة والأمن ومكاتب الإدارة ومرافق المؤتمرات وأماكن انتظار السيارات ومنافذ البيع بالتجزئة والمرافق الترفيهية و الرياضية.

    وبالإضافة إلى الحد من التكاليف العامة للشركات المستضيفة، تعزز هذه المناطق التكنولوجية الروابط  بين الصناعة والأوساط الأكاديمية، كما توفر بيئة مثالية لمراكز الحضانات التكنولوجية.

    وتعمل الوزارة وفق استراتيجية لنشر المدن والمناطق التكنولوجية على مستوى الجمهورية وذلك من أجل توفير فرص عمل وتحقيق التنمية وأيضا توطين صناعة التكنولوجيا وتصدير الخدمات التكنولوجية للخارج.

    ووفقا لوزارة الاتصالات فإن مشروع المناطق التكنولوجية هو مشروع استراتيجى قومى تتبناه الدولة بهدف توطين تكنولوجيا المعلومات فى مختلف المحافظات، وإتاحة مناخ ملائم للشركات المحلية والعالمية للاستثمار وفتح أنشطة التعاون مع مراكز البحث العلمى والجامعات لصقل مهارات الشباب.

    ويتم العمل على إقامة مجمعين صناعيين، ومراكز اعتماد جودة للمنتجات الإلكترونية فى المنطقتين التكنولوجيتين بكل من مدينة السادات وبنى سويف، وذلك بموجب اتفاق وقعته شركة واحات السليكون وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا".

    وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى المناطق التكنولوجية برج العرب وبنى سويف فى نوفمبر من العام الماضى وأمر بإنشاء منطقتين جديدتين و هم السادات و بنى سويف.

    و من المقرر أن توفر المنطقة التكنولوجية ببرج العرب 4 آلاف فرصة عمل متميزة للشباب، حيث سيتم  إنشاء مجمع لمراكز البيانات العملاقة فى المنطقة التكنولوجية ببرج العرب بتكلفة قد تصل إلى نحو 40 مليون يورو، وينشأ على 4 مراحل، إضافة الى إنشاء مصانع لتصنيع التابليت و الموبايل فى المنطقة التكنولوجية بأسيوط، و أيضا تصنيع كل ما له علاقة بالإليكترونيات وخاصة الالياف الضوئية والهواتف الذكية والكاميرات.

     كما تتضمن المناطق التكنولوجية الجديدة أيضا معامل اليكترونية ومعامل اختبارات للأجهزة المصنعة داخل مصر والأجهزة التى يتم استيرادها لاعتمادها فضلا عن إنشاء معامل اختبارات فى القاهرة أيضا.

    ووفقا لتصريحات سابقة للمهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فإن قطاع الاتصالات هو الأعلى نموا بين قطاعات الدولة فى آخر 9 أشهر من العام المالى المنتهى فى 2016/2017، بنسبة تصل لـ 11.2%.

    © أموال الغد 2017