21 09 2017

كشف استطلاع حول مخاطر أمن المستهلكين بأن 51% من عيّنة مستطلعة في الإمارات تقرّ بأن فقدان تلك البيانات سيشكّل كارثة بالنسبة لهم. ومع ذلك، فإن 54% من المشاركين يتركون أجهزتهم دون حماية من الهجمات الإلكترونية، في حين أن نسبة كبيرة من المستطلعين بلغت الـ 73% لا يكترثون للمخاطر التي قد يواجهونها في الفضاء الرقمي.

وقال محمد أمين حاسبيني بالباحث الأمني الأول في كاسبرسكي لاب الشرق الأوسط إن معظم الناس لا يعلمون الخطوات الواجب اتباعها عند تعرضهم لاختراق أمني إلكتروني أو طلب فدية إلكترونية، ونصح الجميع بالاتصال بالشرطة والتي ستصلهم بقسم الجرائم الإلكترونية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته كاسبرسكي لاب أمس وجمع عدداً من خبراء الشركة الذين ناقشوا ممارسات تبادل البيانات بين المستخدمين في الإمارات.

حماية أمنية

وقال أمير كنعان، المدير العام لشركة كاسبرسكي لاب لمنطقة الشرق الأوسط: تبادل البيانات الشخصية نظير الحصول على خدمات مريحة وملائمة يعد تصرفاً شائعاً في أوساط المستخدمين. فالأفراد يحتفظون بمعلوماتهم على شبكات التواصل الاجتماعي أو تطبيقات طلب سيارات الأجرة أو تطبيقات طلب الطعام وغيرها.

ولكن الجوانب التي يخفق المستهلكون في إدراكها هي عدم معرفة القيمة الحقيقية لبياناتهم الشخصية وإهمالهم لها وعدم إحاطتها بالحماية الأمنية اللازمة. ولسوء الحظ، لا يدرك المعظم قيمة بياناتهم إلا بعد تعرضها لإحدى هجمات الفدية. وأضاف «ترتكز مهمتنا في تثقيف وتوعية المستهلكين حول تلك الثغرات وتوفير الحماية لأكبر عدد ممكن من الأفراد ضد الجرائم الإلكترونية.

تحديثات

كانت كاسبرسكي لاب قد طرحت مطلع هذا الشهر إصدارات محدثة من باقة منتجات المستهلكين الرائدة لديها.

© البيان 2017