19 11 2017

خلال منتدى "ممارسة الأعمال والاستثمار في الولايات المتحدة وقطر"

- ادارة الاستثمارات العقارية التابعة للمجموعة تنفذ استثمارات عقارية بأكثر من 1 مليار دولار أمريكي منذ إنشائها، وتقدم استشاراتها لصفقات عقارية تتجاوز قيمتها 4 مليارات دولار أمريكي

- فون ويثيردون، مدير في ادارة الاستثمارات العقارية، يدير جلسة نقاش حول "الاستثمار العقاري في الولايات المتحدة"

الدوحة: أعلن "كيو إنفست"، المجموعة الاستثمارية الرائدة في قطر وأحد أبرز مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية على مستوى العالم، اليوم عن تخارجه الناجح من صفقة تمويل ميزانين عقاري بنظام المرابحة في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد أثمرت هذه الصفقة، المدعومة بمحفظة متنوعة من 17 أصلاً عقاريا، عن معدل عائد داخلي قدره 14.9% (ما يمثل مكرر حقوق ملكية بمقدار 1.23 ضعفاً) على مدى 20 شهراً.

وفي هذه المناسبة، قال تميم حمد الكواري، الرئيس التنفيذي لمجموعة "كيو إنفست":"في الوقت الذي سجلت فيه المنطقة تقلبات مستمرة وظروف معاكسة، شهد 'كيو إنفست' خلال العام 2017 إقبالاً مستمراً من جانب المستثمرين على فرص الاستثمار العقاري الدولية، مع اهتمام خاص بالسوق الأمريكية. ونحن سعداء بتحقيق معدل عائد قوي بحوالي 15? على مدى 20 شهراً من صفقة تمويل ميزانين بالنظر إلى المستوى المحافظ تجاه المخاطر".

وتابع: "سجلت ادارة الاستثمارات العقارية أداء قوياً على مدار العام، مما يدل على استدامة ومرونة استراتيجية أعمالنا والمهنية العالية التي يتمتع بها فريق عملنا. وسنواصل الاستثمار في الأسواق العالمية الرئيسية متى ما أتيحت لنا الفرص المناسبة، مع استمرار تركيزنا على تحقيق قيمة مستدامة للعملاء والمساهمين".

من جانبه، قال كريغ كوي، رئيس ادارة الاستثمارات والاستشارات العقارية في مجموعة "كيو إنفست":

"لا تزال السوق العقارية تمثل أولوية استراتيجية ضمن النهج الاستثماري لمجموعة 'كيو إنفست'. وفي إطار استراتيجيتنا المتمثلة في توفير فرص استثمارية جديدة في كل من قطاع أدوات التمويل و اسهم الملكية لهذا العام، فقد قمنا بإتمام العديد من الصفقات العقارية، وآخرها تمويل ميزانين بنظام المرابحة لمحفظة متنوعة من 17 عقاراً في الولايات المتحدة الأمريكية".

وتابع قائلاً: "بلغت استثمرت ادارة الاستثمارات العقارية منذ إنشائها أكثر من مليار دولار امريكي من الميزانية العمومية لمجموعة 'كيو إنفست'، كما قدمت المشورة لصفقات استثمارية تبلغ قيمتها الإجمالية أكثر من 4 مليارات دولار امريكي. وسنواصل التزامنا بتوفير حلول تمويل فعالة للصفقات العقارية في كل من قطر والأسواق الدولية، مثل دول غرب أوروبا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية."

وخلال مشاركته في فعالية رفيعة المستوى جرت مؤخراً تحت عنوان "منتدى ممارسة الأعمال والاستثمار في الولايات المتحدة وقطر"، شارك فون ويثيردون، مدير في ادارة الاستثمارات العقارية لدى "كيو إنفست"، رؤيته وتجربته فيما يتعلق بفرص الاستثمار في القطاع العقاري الأمريكي، وهي سوق يتمتع فيها "كيو إنفست" بسجل طويل وحافل بالصفقات الناجحة. وخلال كلمته أمام جمهور من قادة الأعمال وصناع القرار، تحدث ويثيردون عن استراتيجية "كيو إنفست" تجاه القطاع العقاري الأمريكي باعتباره يمثل خياراً مفضلاً للمستثمرين فضلاً عن كونه يتيح تحقيق عوائد أفضل من الأسواق الأخرى.

ومنذ بداية العام، أنجز فريق ادارة الاستثمارات العقارية بنجاح صفقة استحواذ على عقارين في الولايات المتحدة الامريكية، تماشياً مع استراتيجية المصرف للاستثمار في قطاع العقارات السكنية العائلية في السوق الأمريكية. كما قام الفريق باستثمارات في أصول تطويرية في إسبانيا واسكتلندا. وخلال العام 2017، أكملت الادارة التخارج الكامل من صندوق "سانت إدموندز تِراس إل بي" المخصص للاستثمار في قطاع العقارات السكنية الفاخرة في وسط مدينة لندن، والذي حقق عائداً صافياً فعلياً بنسبة 22% للمستثمرين؛ كما يقوم حالياً بوضع اللمسات الأخيرة على صفقة بيع لمشروع إعادة تطوير في لوكسمبورغ، والذي من المتوقع أن يحقق مكرر حقوق ملكية صافياً بأكثر من مرتين عند اكتماله.

واختتم الكواري: "بجانب الإنجازات التي حققناها في القطاع العقاري، أطلقنا بنجاح الإصدار الثاني من صندوق الدخل 'كيو إنفست إس كيو إن' استجابة للطلب المتزايد من جانب المستثمرين على المزيد من المنتجات المبتكرة والمدرة للدخل. وتنبع أهمية هذه السلسلة من المنتجات من كونها تقدم للمساهمين والمستثمرين فرصة فريدة للوصول إلى أصول مدرة للدخل في الأسواق المتقدمة. وقد تجاوز الاكتتاب في الإصدار الأول من هذه الصناديق حجم المعروض، ونهدف إلى توزيع صافي عائد قدره 7? سنوياً على أساس شهري، كما نستهدف تحقيق معدل عائد داخلي يتراوح بين 8? و9? خلال فترة 5 سنوات. وبالإضافة إلى ذلك، نتمتع بسجل حافل بالنجاح في إدارة الصناديق من خلال 'منصة كيو إنفست لحسابات صناديق الاستثمار المدارة'، وكذلك صناديق الأسهم المحلية. ونعمل حالياً على تطوير سلسلة من المنتجات ذات العوائد الجذابة، من بينها فرص استثمار محلية، والتي نخطط للإعلان عنها خلال الأشهر المقبلة".

- انتهى -

للاستعلامات والاستفسارات:

باسل حنبلي - رئيس ادارة التسويق والاتصال المؤسسي وعلاقات المستثمرين

هاتف: +974 4405 6666

بريد إلكتروني: bassel.hanbali@qinvest.com

نبذة عن "كيو إنفست"

يعدّ "كيو إنفست" المجموعة الاستثمارية الخاصة الرائدة في دولة قطر ولديه أنشطة في الشرق الأوسط وأوروبا، وهو كذلك أحد أبرز مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية في المنطقة. وقد بنى "كيو إنفست" إمكانات عالية المستوى في مجالي الاستثمارات والاستشارات، وذلك وفقاً لأعلى معايير الحوكمة والشفافية التي يقوم عليها نهجه المرتكز على احتياجات العملاء. وتشمل أولويات المصرف تقديم مقترحات عالية القيمة، وحلول مدروسة ونتائج ملموسة لعملائه ومساهميه.

ويشتمل "كيو إنفست" على ثلاثة أقسام أعمال وهي الصيرفة الاستثمارية، وإدارة الأصول، والاستثمارات الرئيسية التي تتركز أنشطتها الاستثمارية في قطاعات العقارات وأسواق الائتمان وأسهم الملكية الخاصة. ولديه خبرات لا مثيل لها في هيكلة المنتجات الإسلامية، حيث يوفر للعملاء حلول متوافقة مع الشريعة الإسلامية بسرعة وبشكل تنافسي.

وتملك المجموعة مكاتب في الدوحة واسطنبول، بالإضافة إلى شركات تابعة في الهند والمملكة المتحدة. ويقدم فريقه من خبراء الاستثمار مزيجاً من الخبرة الدولية الواسعة والمعرفة الإقليمية العميقة وشبكة علاقات استثنائية في قطر. وتضع شبكة العلاقات هذه ومجموعة المهارات الفريدة المصرف في مكانة ممتازة تؤهله ليكون محفزاً لتدفق الأعمال بين دولة قطر والمنطقة والأسواق العالمية، مما يجعله مؤسسة رئيسية ضمن خطط قطر الاستثمارية الدولية.

تأسس "كيو إنفست" في أبريل 2007 ويعمل بموجب ترخيص من هيئة مركز قطر للمال، ويخضع لرقابة هيئة تنظيم مركز قطر للمال. ويتضمن هيكل المساهمين في "كيو إنفست" مصرف قطر الإسلامي وغيره من المستثمرين من المؤسسات بالإضافة إلى مستثمرين أفراد من أصحاب الملاءة المالية العالية. ويمتلك المصرف رأس مال مصرح يبلغ مليار دولار أميركي ورأس مال مدفوع بقيمة 705,357,142 مليون دولار أمريكي.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.qinvest.com

© Press Release 2017