19 09 2017

«البترول» و«البيئة» تتابعان التسرب للسيطرة عليه من دون تحديد مصدره

استمراراً لمسلسل التسربات النفطية مجهولة المصدر في المياه الإقليمية الكويتية، كشفت مؤسسة البترول الكويتية عن رصد بقعة زيت جديدة صباح أمس على بعد كيلو متر من محطات الزور الشمالية والجنوبية مقابل منطقة رأس الزور، فيما أعلنت الهيئة العامة للبيئة أن البقعة وصلت إلى أحد المواقع البحرية التابعة للقطاع النفطي قيد الإنشاء.

وأوضحت الهيئة في بيان لها أن «فرق الهيئة بالتعاون مع القطاع النفطي ووزارة الداخلية شرعت في مكافحة بقعة الزيت والتصدي لها، حيث تجري عمليات مسح بحري وساحلي للتأكد من خلو المنطقة تماماً من أي آثار أخرى للبقعة الزيتية».

وثمنت الهيئة الجهود التي بذلت في الاستجابة والرصد والمكافحة للبقعة الزيتية من كافة الجهات المعنية، مؤكدة أنها لن تتوانى في تطبيق أحكام قانون حماية البيئة واتخاذ الإجراءات المناسبة بحق المتسببين في ذلك التلوث.

وكانت مؤسسة البترول صرحت صباح أمس بأن اكتشاف البقعة تم من قبل المقاول التابع للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة، لافتة إلى أنه تم تفعيل خطط وإجراءات الطوارئ المتبعة من قبل القطاع النفطي، وأخذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية وتطويق المرافق والمنشآت الحيوية بالمنطقة ومن أهمها مآخذ محطات الزور الشمالية والجنوبية لوزارة الكهرباء والماء، إضافة إلى إرسال القطع البحرية ومعدات مكافحة التسربات النفطية بالتنسيق مع شركة نفط الكويت وشركة البترول الوطنية الكويتية للبدء بعمليات الاستجابة واحتواء البقع.

وأوضحت المؤسسة أن التنسيق يجري حالياً مع كل من وزارة الداخلية والمقاول التابع للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة لمسح المنطقة الجنوبية وتمشيطها عن طريق جولات الاستطلاع الجوية لتحديد حجم انتشار البقعة وتتبعها ورصد أي بقع نفطية آتية إلى المياه الإقليمية للكويت والتعامل معها.

© Al- Rai 2017