12 10 2017

برامج وطنية وخليجية تطبق التوجهات العالمية في مجال المدن الذكية

كشف وكيل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لشؤون التجارة المهندس نادر المؤيد عن الانتهاء من المسودة الأخيرة لكود البناء الخليجي، مؤكداً إن تبنيه على المستوى المحلي سيساهم في دعم التنمية العمرانية بشكل كبير، وذلك انسجاما مع التطورات العالمية في مجال المباني المستدامة.

وأشار المؤيد - خلال افتتاح معرض اليوم العالمي للتقييس، والذي يقام تحت شعار «المواصفات تجعل المدن أكثر ذكاء» والذي نظمته إدارة المواصفات والمقاييس صباح أمس بالمرفأ المالي، إلى وجود العديد من التجارب المحلية الناجحة التي تترجم حرص الحكومة على تطبيق التوجهات العالمية في مجال المدن الذكية سواء على مستوى البرامج الوطنية مثل كفاءة الطاقة للمكيفات أو المصابيح، أو البرامج الخليجية مثل الالزام ببطاقة كفاءة الوقود للمركبات وكفاءة الطاقة للإطارات.

وحول اليوم الاحتفال باليوم العالمي للتقييس، قال المؤيد: «إن الوزارة تحرص على المشاركة مع دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي للتقييس الذي يصادف الرابع عشر من شهر أكتوبر من كل عام، وهو ذكرى تأسيس المنظمة الدولية للتقييس (الآيزو) التي تم إنشاؤها في الرابع عشر من أكتوبر عام 1947».

وأضاف: «شعار يوم التقييس لهذا العام وهو(المواصفات تجعل المدن أكثر ذكاء) الذي يبرز دور المواصفات في إنشاء المدن التي توفر الحياة الميسرة للمواطنين، من خلال تطبيق الحلول الذكية لبيئة نظيفة ومستدامة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، علماً بأن شعار المناسبة يتم التوافق عليه من قبل المنظمات الدولية الرئيسية الثلاث المعنية بالتقييس الدولي وهي المنظمة الدولية للتقييس ISO، واللجنة الدولية الكهروتقنية IEC، والاتحاد الدولي للاتصالات ITU».

ويشمل المعرض معروضات لمنتجات مطابقة للاشتراطات مثل المكيفات، والأجهزة الكهربائية والاطارات والالعاب، حيث تم شرح أهمية الاشتراطات التي فرضتها الوزارة لتلك المنتجات لضمان سلامة أو كفاءة المنتج لمن يستخدمه. كما تم استعراض خدمة توفير المواصفات عبر الشبكة التي تم تدشينها هذا العام للتسهيل على الشركات والمصنعين عملية البحث والشراء الالكتروني للمواصفات.

كما يتضمن المعرض أيضاً زاوية لعرض أدوات الوزن والموازين المرجعية التي تعتمد عليها إدارة المواصفات والمقاييس في التحقق من الموازين المستخدمة في الأسواق، وتشمل الزاوية أيضا الموازين التي تم ضبطها لمخالفتها للاشتراطات.

© Al Ayam 2017