16 09 2017

أعلن الدكتور هشام عرفات وزير النقل موافقة مجلس الوزراء، على التعاقد النهائى مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية؛ لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد للسكة الحديد، بجانب إعادة تأهيل 81 جرارًا خارج الخدمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها.

وأضاف وزير النقل، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه جارى تجهيز نسخ العقود التى ستوقع بين هيئة السكة الحديد والشركة الأمريكية، متوقعًا توقيع التعاقد النهائى خلال أيام، لافتًا إلى أن الاتفاق مع الشركة الأمريكية يشمل عقد صيانة ملحق لعقد شراء الـ100 جرار جديد وتأهيل الـ81 جرارًا، وذلك لمدة 15 عامًا، تلتزم خلالها الشركة الأمريكية بإجراء الصيانة لـ181 جرارًا وتوفير قطع الغيار اللازمة لها.

وقال وزير النقل، إن الاتفاق يشمل تدريب 30 مهندسًا و245 فنيًا بالسكة الحديد فى مصانع الشركة وتأهيلهم، ليصبحوا كوادر بالسكة الحديد، بحيث يتم الاستفادة منهم عقب ذلك فى تدريب باقى بالمهندسين والفنيين بالسكة الحديد، وأن القيمة الإجمالية للتعاقد تصل إلى 575 مليون دولار.

كانت هيئة السكة الحديد وقعت مذكرة تفاهم منذ أسابيع مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية، فى حضور رئيس الوزراء، لتصنيع وتوريد 100 جرار وإعادة تأهيل 81 جرارًا، قبل أن يوافق مجلس الوزراء على التعاقد النهائى بعد انتهاء وزارة النقل من مفاوضاتها مع الشركة الأمريكية على شروط التعاقد والجدول الزمنى للتوريد والمواصفات الفنية للجرارات.

© Al-Youm Al-Sabea 2017