17 09 2017

دبي: قامت أربع جهات حكومية استراتيجية، هي مكتب دبي الذكية، وهيئة دبي للثقافة والفنون، ومجلس دبي الرياضي، والأمانة العامة للجنة العليا للتشريعات، بنقل مكاتبها إلى حي دبي للتصميم، الوجهة الأولى من نوعها في المنطقة والمتخصصة في قطاع التصميم. ويقع حي دبي للتصميم في قلب مدينة دبي على مقربة من منطقة الخليج التجاري ومول دبي.

وبهذه المناسبة، قال محمد سعيد الشحي، الرئيس التنفيذي للعمليات في حي دبي للتصميم: "يسعدنا أن نرحب بمكتب دبي الذكية، وهيئة دبي للثقافة والفنون، ومجلس دبي الرياضي، والأمانة العامة للجنة العليا للتشريعات، في مجتمعنا المتنامي. إن انتقال تلك الهيئات إلى حي دبي للتصميم سيسهم في تعزيز مكانته كوجهة ثقافية واستراتيجية للمبادرات الحكومية التي تدعم خطة دبي 2021. وتؤدي هذه الهيئات دوراً حيوياً في ترسيخ مكانة دبي كمدينة حيوية وديناميكية تعمل على رسم آفاق الثقافة والفنون والابتكار على الصعيدين الإقليمي والدولي".

ويسعى مكتب دبي الذكية إلى توفير تجربة مدنية آمنة وفعالة ومؤثرة لسكان دبي وزوارها، مع التركيز على الاقتصاد الذكي، وأنماط العيش الذكية. وتعمل المبادرة على بناء منظومة برامج ذكية تطورها حكومة دبي لتعزيز التنافسية العالمية.

وقالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، المدير العام لمكتب دبي الذكية: "يقدم حي دبي للتصميم بيئة ملهمة تعزز تركيز مكتب دبي الذكية على ترسيخ ثقافة الابتكار والإبداع. وبصفته مركزاً استراتيجياً للمواهب المبدعة ورواد الأعمال، أصبح حي دبي للتصميم منصة للشركات التي تؤدي دوراً بارزاً في رسم آفاق مستقبل المدينة. وبفضل انتقالنا إلى حي دبي لتصميم، أصبحنا أقرب إلى مجتمع رواد الأعمال المتنامي في دبي، ونأمل أن نشجع الأجيال الجديدة من الموهوبين على المشاركة في رسالتنا وتحقيق أهداف خطة دبي 2021 الرامية إلى تعزيز مكانة دبي كمدينة ذكية ومتكاملة ومترابطة تضع ضمن أولوياتها سعادة المجتمع".

وقد تم إنشاء هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة) لتكون الجهة المسؤولة في الإمارة عن دعم الفنون والثقافة والتراث. وتتمثل رسالة الهيئة في ترسيخ حضور دبي كمركز عالمي للإبداع وتعزيز الهوية الثقافية للمدينة من أجل دفع عجلة الاقتصاد الإبداعي. وتقوم دبي للثقافة بدور هام في الحفاظ على التراث الإماراتي، ورعاية المواهب الشابة، وتعزيز التنوع الثقافي والتماسك الاجتماعي على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

من جانبه، قال سعادة سعيد النبودة، المدير العام بالإنابة لهيئة دبي للثقافة والفنون: "من خلال نقل مقرنا الرئيسي إلى حي دبي للتصميم، فإننا نأخذ خطوة أخرى نحو تحقيق رؤيتنا المتكاملة لدبي. وتماشياً مع خطة دبي 2021، تنطوي هذه الرؤية على خلق منصة محورية لقطاعات الثقافة والفنون في الإمارة مما سيساهم في تهيئة جيل من السكان السعداء والمبدعين الذين يفخرون بهويتهم الثقافية. وإننا نتطلع قدماً لأن نكون جزءاً من مجتمع حي دبي للتصميم المزدهر وأن نتعاون مع الكيانات الأخرى لإثراء النسيج الثقافي والإبداعي في دبي. وهذا سيتحقق من خلال المشاريع الجارية والواعدة التي تستهدف قطاعات الثقافة والفنون والتصميم، ومن خلال المساهمة الفعالة في خلق منظومة تساعد على التحضير للمرحلة المقبلة من النمو في المشهد الإبداعي للإمارة".

ويهدف مجلس دبي الرياضي إلى تعزيز مكانة الإمارة في عالم الرياضة عبر توفير بيئة تحتضن الشباب وتسهم في ترسيخ مواهبهم الرياضية.

وعلّق سعادة سعيد حارب، أمين عام مجلس دبي الرياضي قائلاً: "يسعى المجلس دوماً إلى تزويد موظفيه ببيئة عمل مريحة ومحفزة تمكّنهم من النجاح والازدهار. إننا نتبع المنهجية نفسها لقيادتنا الرشيدة من خلال التركيز على الموظفين أولاً، ولذلك قام المجلس بنقل مقره إلى حي دبي للتصميم الذي يزخر ببيئة ديناميكية وملهمة ويعتبر مركزاً حيوياً للقطاع الإبداعي في دبي".

- انتهى -

نبذة عن حي دبي للتصميم

يعتبر حي دبي للتصميم، العضو في مجموعة تيكوم، وجهة متخصصة في قطاع التصميم. تم إنشاء حي دبي للتصميم لتوفير مقر مثالي للأعداد المتزايدة من المصممين والمبدعين والفنانين في المنطقة، كما أصبح الحي مركزاً حيوياً للابتكار. يقع حي دبي للتصميم في قلب مدينة دبي، وهو على بُعد دقائق فقط من مول دبي ويوفر منصة مناسبة للأفراد والمهنيين للتعاون والإبداع.

وقد أصبح الحي المخصص للتصميم جاهزاً بشكل كامل ويضم حالياً ما يزيد عن 400 شريك إبداعي ومتجر تجزئة. وبإمكان الزوار الاستمتاع بتجارب فريدة للتسوق وتناول الأطعمة بفضل خيارات أساليب الحياة الرائعة، ومتاجر الأزياء، والمعارض الفنية، وورش التصميم، والمطاعم المحلية. وقد أصبح حي دبي للتصميم وجهة رائجة لتنظيم الفعاليات واستقطاب الفنانين والمعارض الثقافية من كافة أنحاء العالم، وتشمل تلك الفعاليات أسبوع دبي للتصميم، و"فاشن فورورد"، و"سول دي إكس بي"، و"ملتقى دي 3".

ويعد "المجتمع الإبداعي" المرحلة الثانية من حي دبي للتصميم ويُتوقع افتتاحه في العام 2019. ويضم هذا المجتمع الجديد ثلاثة أقسام، هي ساحة كبيرة للفعاليات، وساحات خاصة لأعمال التصاميم، وأول جامعة تصميم في المنطقة، ألا وهي جامعة دبي للتصميم والابتكار. وسيكون الزوار على موعد مع تجربة متميزة تشمل استديوهات التصميم والمعارض الفنية والساحات العامة التي تعرض الأعمال والحرف الفنية، فضلاً عن توفر خيارات التجزئة والمطاعم.

يقدم معرض داون تاون ديزاين هذا العام أعمالاً مميزة للعديد من المصممين الذين يعتبرون شركاء مبدعين لحي دبي للتصميم؛ وهم معرض أبيكال ريفورم، جورج جنسون وشقة 51 من إيه دبليو رستماني لايف ستايل، كاربت سي سي سيسيليا سيتردل، لادرو وبكرات من مجموعة شلهوب، موبيكا، بريسيوسا، سنيديرو، كيتال آند بيكر، وأيضاً مطعم المنارة.

نحن فخورون باستضافة النسخة الخامسة من معرض داون تاون ديزاين الذي يشهد مشاركة مجموعة أكبر من العلامات التجارية المتخصصة في عالم التصميم من المنطقة والعالم والتي تجتمع هنا في تجربة إبداعية فريدة من نوعها.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.dubaidesigndistrict.com

 

© Press Release 2017